القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يمكنك التحكم في الراوتر عن بعد | تحكم بالراوتر عن بعد

يحتاج التحكم في اعدادت الراوتر الى الدخول الى صفحة الراوتر المتخصصة في ذالك. على سبيل المثال صفحه ( 192.168.0.1 ) , وهذا يجعلنا نتمكن  من التحكم في اعدادات الراوتر عن بعد. في البداية يجب ان نوضح ماذا نقصد في بكلمة "عن بعد" ؟ الجواب بكل بساطة هوة " هوة خارج نقطاق بث الراوتر " لحسن الحظ يوجد في الراوتر خاصية تسمى Remote Management. تستطيع من خلالها الدخول الى صفحه تحكم الراوتر عن بعد.
كيف يمكنك التحكم في الراوتر عن بعد | تحكم بالراوتر عن بعد



إما لأنك تشك في أن جيرانك يسرقون شبكة Wi-Fi الخاصة بك عندما تغيب عن البيت ، أو لأنك تشك في أن أطفالك يستخدمون االنت بدلاً من أداء واجباتهم المدرسية بمجرد ذهابك إلى العمل ، أو لأي سبب من الأسباب ، ستساعدك ميزة الإدارة عن بُعد في الوصول إلى صفحة التحكم في جهاز التوجيه ومراقبة حالة الإنترنت من أي مكان في العالم.

هذه الميزة مدعومة بالفعل في جميع أجهزة التوجيه الحديثة ، وهي تستند إلى فكرتها الخاصة باستخدام عنوان IP فريد يمكن من خلاله لمالك جهاز التوجيه أو مسؤول الشبكة الوصول إلى جهاز التوجيه عن بُعد. لكن هناك مشكلة! هذا العنوان الفريد الذي نعنيه هو عنوان IP الذي يمنحك إياه مزود خدمة الإنترنت المتعاقد معه ، لأنه يمنح كل عميل عنوان IP فريدًا للوصول إلى الإنترنت.

كيف يمكنك التحكم في الراوتر عن بعد | تحكم بالراوتر عن بعد
لمعرفة عنوان IP الفريد هذا ، ستحتاج إلى فتح صفحة جهاز التوجيه بالطريقة العادية عن طريق كتابة 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 في شريط عنوان المتصفح ثم تسجيل الدخول عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور ، أو ربما تكون كذلك. طلب إدخال كلمة المرور فقط.
اقرأ ايضا : حماية الراوتر من الاختراق | حماية 100%
بمجرد الوصول إلى صفحة إعدادات جهاز التوجيه ، يمكنك البدء في البحث عن عنوان IP المطلوب ، لكن طريقة العثور عليه تختلف من جهاز توجيه إلى آخر ، لذلك على جهاز التوجيه TP-Link ، انتقل إلى صفحة الحالة في القسم المتقدم وستجد عنوان IP الفريد ، المحدد من قبل مزود الخدمة ، أسفل قسم الإنترنت وأمام عنوان IP كما هو موضح في الصورة أعلاه. قد تجده أمام عنوان IPv4 ، لأن الأسماء تختلف كما ذكرنا. بشكل عام ، هذا هو العنوان الذي ستستخدمه للوصول إلى جهاز التوجيه البعيد بعد تنشيط ميزة الإدارة عن بُعد.
إذا ما هي المشكلة؟ ببساطة ، عنوان IP الفريد هذا ليس ثابتًا ، بل ديناميكيًا ، مما يعني أنه سيتغير في كل مرة تقوم فيها بإعادة تشغيل جهاز التوجيه ، إما عن قصد أو بسبب انقطاع التيار الكهربائي. وبالتالي ، لا يمكن ضمان الوصول الدائم إلى جهاز التوجيه البعيد. إذا كان بإمكانك الآن تنشيط ميزة الإدارة عن بُعد وكل شيء يعمل بشكل جيد ، فبمجرد إعادة تشغيل جهاز التوجيه ، لن تتمكن من متابعة التحكم حتى تعرف عنوان IP الجديد.

إذا كنت تريد التحكم في جهاز التوجيه خارج المنزل بشكل متقطع وليس بشكل دائم ، فهذه المشكلة لا تمثل عقبة كبيرة ، حيث من الممكن التحقق من عنوان IP المطلوب من صفحة التحكم قبل مغادرة المنزل. ولكن إذا كنت ستبتعد عن المنزل لفترة طويلة ، فستحتاج إلى تحويل IP من ديناميكي إلى ثابت لحل هذه المشكلة.

للقيام بذلك ، ستحتاج إلى الاتصال بالدعم الفني لمزود خدمة الإنترنت وطلب "جعل عنوان IP الخاص بك ثابتًا". لكن ضع في اعتبارك أن معظم الشركات قد لا تقدم هذه الخدمة ، وإذا كانت متوفرة ، فسيكون ذلك مقابل رسوم رمزية للغاية. على سبيل المثال ، تقدم المصرية للاتصالات خيار Pack 1 الذي يمنحك عنوان IP ثابتًا مقابل 10 جنيهات مصرية ، لذا يجب عليك الاتصال بالشركة أو على الأقل التحقق من موقعها على الويب للحصول على معلومات وتفاصيل حول الحصول على IP ثابت.

بمجرد أن يؤكد لك مزود الخدمة أن عنوان IP الخاص بك أصبح "ثابتًا" ، يمكنك التحكم في جهاز التوجيه عن بُعد من أي مكان وضمان الوصول الدائم ؛ هذا ، حتى بعد إعادة تشغيل جهاز التوجيه ، لكن دعني أخبرك أولاً بكيفية تنشيط ميزة الإدارة عن بُعد.

كيف يمكنك التحكم في الراوتر عن بعد | تحكم بالراوتر عن بعد

على جهاز التوجيه TP-Link ، يمكنك تنشيط ميزة الإدارة عن بُعد بعد فتح صفحة التحكم ، ثم الانتقال إلى القسم المتقدم ، والنقر فوق أدوات النظام من القائمة الجانبية ، ثم النقر فوق الإدارة ، ثم التمرير إلى أسفل لوضع [✔] ضع علامة بجوار تمكين أمام الإدارة عن بعد. يمكنك بعد ذلك تغيير المنفذ بدلاً من المنفذ المحدد افتراضيًا ، وعند الانتهاء ، اضغط على الزر حفظ أدناه ، ثم تسجيل الخروج من صفحة التحكم عن طريق النقر فوق تسجيل الخروج.

بالطبع هذه الخطوات ليست عامة لجميع أجهزة التوجيه ، حيث أن لكل جهاز توجيه طريقته الخاصة لتفعيل الميزات التي يحتوي عليها ، بما في ذلك ميزة الإدارة عن بعد. من المؤكد أنه من الصعب علينا توفير الخطوات الصحيحة لكل جهاز توجيه ، لذلك نوصي باستخدام Google للبحث عن الطريقة الصحيحة لتفعيل هذه الميزة على جهاز التوجيه الذي تستخدمه ، على سبيل المثال يمكنك كتابة "تمكين الإدارة عن بُعد d- link لمعرفة الخطوات التي يجب اتباعها لتمكين الميزة على جهاز التوجيه d-link.

كيف يمكنك التحكم في الراوتر عن بعد | تحكم بالراوتر عن بعد

الآن ، للوصول إلى جهاز التوجيه والتحكم فيه عن بُعد ، ما عليك سوى الاتصال بشبكة Wi-Fi أخرى أو حتى تنشيط بيانات الهاتف (4G / 3G) ثم فتح أي متصفح والكتابة في شريط عنوان IP (فريد ، محدد بواسطة شركة مزود الخدمة ، سواء كانت ثابتة أو متغيرة) متبوعة برقم المنفذ الذي قمت بتعيينه عند تنشيط ميزة الإدارة عن بُعد ، ولكن استخدم نقطتين رأسيتين (:) لفصل IP عن المنفذ ، كما هو موضح في الصورة أعلاه. بعد النقر فوق Enter ، ستظهر شاشة تسجيل الدخول أمام صفحة جهاز التوجيه ، اكتب اسم المستخدم وكلمة المرور واضغط على تسجيل الدخول.

كيف يمكنك التحكم في الراوتر عن بعد | تحكم بالراوتر عن بعد

ستظهر صفحة التحكم في جهاز التوجيه بشكلها المعتاد ، حيث يمكنك الآن مراقبة حالة الشبكة ، ومعرفة الأجهزة المتصلة بالموجه وفصلها ، وأيضًا قطع اتصال Wi-Fi نهائيًا ، أو تغيير أي إعدادات مطلوبة ... يمكنك فعل ما تشاء على جهاز التوجيه أثناء تواجدك خارج المنزل ، ولكن إذا كنت كذلك ، فهذا يعتمد على عنوان IP متغير ، لذلك لا تحاول إعادة تشغيل جهاز التوجيه من هذه الصفحة ، أو ستفقد القدرة على التحكم كما ذكرنا من قبل .

كيف يمكنك التحكم في الراوتر عن بعد | تحكم بالراوتر عن بعد

إحدى مزايا أجهزة التوجيه الحديثة من TP-Link هي TP-Link Cloud التي تسمح لك باستخدام معرف TP-Link الخاص بك والتحكم في جهاز التوجيه بشكل كامل تقريبًا من خلال تطبيق TP-Link Tether الذي يمكن تنزيله على هاتف Android الخاص بك. أو iPhone. يمكنك الانتقال إلى هذه الصفحة لمعرفة أجهزة التوجيه المدعومة.

لذلك كل ما تحتاجه لاستخدام هذه الميزة هو فتح صفحة جهاز التوجيه ثم الانتقال إلى صفحة TP-Link Cloud من القائمة الجانبية وتسجيل الدخول باستخدام معرف TP-Link. إذا قمت بإنشاء واحد ، وإذا لم يكن الأمر كذلك ، فانقر فوق Register Now (تسجيل الآن) وأدخل بريدك الإلكتروني وقم بتعيين كلمة مرور لإنشاء معرف TP-Link جديد ، ثم قم بتسجيل الدخول إليه لتنشيط ميزة TP-Link Cloud.

كيف يمكنك التحكم في الراوتر عن بعد | تحكم بالراوتر عن بعد

افتح الآن تطبيق TP-Link Tether على هاتفك بعد الاتصال بشبكة Wi-Fi أخرى أو تنشيط بيانات الجوال ، وقم بتسجيل الدخول باستخدام نفس معرف TP-Link المستخدم لتنشيط ميزة TP-Link Cloud على جهاز التوجيه. بعد ذلك سيظهر اسم الراوتر على الشاشة ، لذا اضغط عليه لتظهر واجهة التحكم التي تبدو أفضل بكثير من تلك التي تظهر على صفحة الراوتر في المتصفح.

بشكل عام ، من خلال هذا التطبيق ، يمكنك التحقق من حالة الشبكة ، وفصل الإنترنت عن الأجهزة المتصلة ، وقطع اتصال Wi-Fi ، وأشياء أخرى. الشيء العظيم هو أنه على عكس الطريقة السابقة ، ستعمل هذه الميزة بغض النظر عما إذا كان IP قد تم تغييره أو إصلاحه ، لذا مهما قمت بإعادة تشغيل جهاز التوجيه ، ستتمكن من متابعة التحكم من خلال التطبيق. لذلك فهي ميزة مفيدة للغاية ونأمل أن يقتبس منها مصنعو أجهزة التوجيه الأخرى.
هل اعجبك الموضوع :
مدون عراقي محترف من الطراز الرفيع ، احترف كتابة المقالات التقنية ، ولدي خبره مقبولة في كتابة مقالات عامة

تعليقات

التنقل السريع